الصفحة الرئيسية أخبار فتاوي كتب مقالات صوتيات ومرئيات انشر الموقع اتصل بنا البث المباشر جوجل بلس تويتر فيس بوك
حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“
» متون ومقالات وردود » أسئلة وأجوبة حديثية » حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“

 
تاريخ الإضافة : 2018-07-11
عدد الزيارات : 285

حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“

أولاً

1- رواه أحمد من عدة طرق.

2- قال صالح: سألت أبي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري. مسائل صالح (285) المنتخب من علل الخلال (61)

3- أعرض البخاري عن روايته في صحيحة بالرغم من روايته له في تاريخه وخلق أفعال العباد.

4- أعرض عن روايته أصحاب السنن الستة مسلم والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

5- بل حتى المتساهل ابن حبان أعرض عن روايته في صحيحه.

 

ثانياً

1- ورد من حديث ابن عمرو

أ- رواه ابن المبارك في الزهد (451)، وأحمد (2/175) والبخاري في تاريخه (1/257) وغيرهم [انظر السلسلة الصحيحة (750)] من طريق عبد الرحمن بن شريح المعافري ثنى شراحيل بن يزيد عن محمد بن هدية الصدفي عنه به.

* شراحيل بن يزيد: هو المعافري

روى عن مجموعة، ولم يوثقه إلا ابن حبان، فهو مجهول الحال.

* محمد بن هدية الصدفي: أبو يحيى المصري

لم يرو إلا عن ابن عمرو t، ولم يرو عنه إلا شراحيل بن يزيد.

قال ابن يونس: ليس له إلا حديث واحد. وثقه العجلي، وذكره يعقوب بن سفيان في ثقات تابعي أهل مصر (2/ 487، 528).

قلت: يعقوب بن سفيان لم يعاصره، ولم ينقل توثيقه عمن عاصره، والمذكور لم يرو إلا حديثاً واحداً. فلا يحكم بتوثيقه إلا بسبر أحاديثه، فكيف حكم بتوثيقه وهو لم يرو إلا حديثاً واحداً، فكيف سبر أحاديثه؟

وكذا يقال في توثيق العجلي له. بل هو مجهول العين.

قال المعلمي اليماني في التنكيل: ”وابن معين والنسائي وآخرون غيرهما، يوثقون من كان من التابعين أو أتباعهم إذا وجدوا رواية أحدهم مستقيمة بأن يكون له فيما يروي متابع أو مشاهد، وإن لم يرو عنه إلا واحد ولم يبلغهم عنه إلا حديث واحد. فممن وثقه ابن معين من هذا الضرب: الأسقع بن الأسلع، والحكم بن عبدالله البلوي، ووهب بن جابر الخيواني، وآخرون. وممن وثقه النسائي: رافع بن إسحاق، وزهير بن القمر، وسعد بن سمرة، وآخرون. وقد روى العوام بن حوشب عن الأسود بن مسعود عن حنظلة بن خويلد عن عبدالله بن عمرو بن العاص حديثاً، ولا يُعرف الأسود وحنظلة إلا في تلك الرواية. فوثقهما ابن معين! وروى همام عن قتادة بن قدامة بن وبرة عن سمرة بن جندب حديثاً، ولا يُعرف قدامة إلا في هذه الرواية. فوثقها ابن معين! مع أن الحديث غريب، وله علل أخرى. راجع سنن البيهقي (3/248)“.

ب- رواه ابن لهيعة ثنا دراج عن عبدالرحمن بن جبير عن ابن عمرو

رواه أحمد (2/ 175) من طريق حسن ثنا ابن لهيعة، وهذا الطريق فيه ثلاث علل: أولها ابن لهيعة لا يصح حديثه، وكان يتلقن.

ورواه ابن بطة من طريق ابن وهب عن ابن لهيعة. وابن بطة لا يحتج به إذا انفرد. (انظر غاية المرام للألباني 24)

وقال ابن معين: ”ما زال ابن وهب يكتب عن ابن لهيعة حتى مات“. فلا تصح رواية ابن لهيعة ولو روى عنه ابن وهب.

وثانيها اضطرب فيه ابن لهيعة إذ رواه كذلك عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر.

وثالثها دراج: فيه ضعف.

3- عن عقبة بن عامر

رواه أحمد (4/ 151، 154-155) والفريابي (53-54) من طريق ابن لهيعة والوليد بن المغيرة ثنا مشرح بن هاعان عن عقبة به.

وهذه الرواية منكرة.

مشرح ابن هاعان فيه كلام من قبل حفظه إذ وثقه ابن معين، وقال ابن عدي: ”أرجو أنه لا بأس به“. ا.هـ إلا أن رواياته عن عقبة من عامر مناكير لا يتابع عليها؛ إذ قال ابن حبان: يخطئ ويخالف يروي عن عقبة مناكير لا يتابع عليها، فالصواب ترك ما انفرد به من الروايات والاعتبار بما وافق الثقات. انظر المجروحين (3/ 28) والثقات.

- فهذه الرواية عن عقبة لم يتابعه الثقات على روايتها فهي منكرة.

4- عن ابن عباس

رواه حفص بن عمر العدني ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس.

أنكره العقيلي (1/ 498) وقال: لا يتابع عليه من حديث ابن عباس.

5- عن عصمة بن مالك

رواه الفضل بن المختار عن عبيد الله بن موهب عن عصمة به. أنكره ابن عدي (7/123، 125) وقال: عامة حديثه لا يتابع عليه إما سنداً وإما متناً.

وقال أبو حاتم: أحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل.

ثالثا: ما نقل عمن صححه

1- فإنه لم ينقل عن المتقدمين تصحيحه.

2- بل الإمام أحمد الذي رواه من أقوى طرقه قال: الله أعلم، ما أدري.

3- أما ما ذكره العقيلي بقوله: ”روي هذا عن عبدالله بن عمرو عن النبي r بإسناد صالح“.

أي ليس بالساقط. إذ المتقدمون يقسمون الحديث إلى ثلاثة أقسام: المقبول والساقط الذي لا يعتبر به، والذي يعتبر به أي بتقوى بالشواهد والمتابعات؛ كما قال أبو داود: ما كان في كتابي من وهن شديد فقد بنيته ومنه مما لا يصح سنده وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح.

قال السخاوي: يوجد في المسكوت عليه من الضعيف بالاستقراء، وكذا هو واضح من حَصْرِه بالتبيين في الوهن الشديد إذ مفهومه أن غير الشديد لا يبينه. فالصلاحية في كلامه أعم من أن تكون للاحتجاج أو الاستشهاد... وبالجملة فالمسكوت عنه أقسام: منه ما هو في الصحيحين أو.... ومنه ما هو ضعيف؛ لكن رواه من لم يجمع على ضعفه. فتح المغيث (1/ 91- 92)

* وكما قال يعقوب بن شيبة: إسناد وسط ليس بالثبت ولا بالساقط هو صالح. فتح المغيث (1/ 88)

4- أما حكم ابن عدي على أحد الرواة بان أحاديثه حسنة: فالحسن عند المتقدمين كابن المديني والبخاري والترمذي وغيرهم هو الذي روي من طريق آخر ولو كان ضعيفاً إذ قال الترمذي: ”كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتّهم بالكذب، ولا يكون الحديث شاذاً، ويروى من غير وجهٍ نحو ذاك، فهو عندنا حديث حسن“.

رابعاً:

صياغة الحديث بعيدة عن الأسلوب النبوي. إذ صياغته فيها الترهيب من أن يكون قارئاً للقرآن إذ وصف أكثر القراء بالنفاق؛ فهل قرأت حديثاً فيه أكثر منافقي أمتي المتهجدون؟ أكثر منافقي أمتي صوّامها؟ أكثر منافقي أمتي مجاهدوها؟

فهذا أسلوب لا يرهب من النفاق بل يرهب من التهجد والصيام والجهاد إذ يخشى أن يكون من المنافقين لأن النفاق منتشر في هذه الفئة، بينما الأسلوب القرآني أن يحذر من الصفة المذمومة كقول الله تعالى ]فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ[، فتكون صياغة الحديث: [ويل للقراء الذين يراؤون في قراءتهم] وفرق بين الأسلوبين لمن تدبر.

خامساً:

بالاستقراء؛ الأمر ليس كذلك. فهؤلاء قراء الصحابة، هل أكثر المنافقين في عهد النبي r من قراء الصحابة؟ وهؤلاء قراء التابعين، هل أكثر منافقي التابعين من القراء؟ وكذا إلى يومنا هذا، هل هؤلاء القراء الشيخ الحصري وعبدالباسط والمنشاوي ومصطفى إسماعيل ومحمد رفعت وغيرهم، هل أكثر منافقي العصر الحاضر هؤلاء؟

الخلاصة:

أقوى الطرق التي روي بها الحديث طريق شراحيل عن محمد بن هدية عن ابن عمرو وفيه مجهولان.

ثم طريق مشرح بن هاعان عن عقبة، وهو يروي عن عقبة المناكير.

فلا يصح الحديث، لذا لم يحكم الإمام أحمد بتصحيحه وهو الذي رواه من أقوى طرقه ولكنه لما سئل عن صحته قال: الله أعلم، ما أدري. وكذا أعرض عن روايته أصحاب السنن. وصياغته بعيدة عن الأسلوب النبوي، والاستقراء يخالف نص الحديث؛ فلا يصح الحديث سنداً ولا متناً.

والحمد لله رب العالمين

عدنان عبدالقادر القادري

البث المباشر
يمكنك متابعة البث المباشرة لدروس الشيخ عدنان عبد القادر، من خلال الموقع

لا يعمل البث إلا مع الدروس
يمكنك معرفة المزيد عن خدمة البث المباشر
إضغط هنا






من تويتر






عدد الزوار
free counters