الصفحة الرئيسية أخبار فتاوي كتب مقالات صوتيات ومرئيات انشر الموقع اتصل بنا البث المباشر جوجل بلس تويتر فيس بوك
الزكاة - 1

 
تاريخ الإضافة : 2016-07-11
عدد الزيارات : 816

كتاب الزكاة

الزكاة لغة: هي النمو والزيادة والطهارة والبركة. [لسان العرب- الموسوعة الفقهية]

- (قد أفلح من زكاها): أي طهرها من البخل ودسائس الأخلاق وسفاسفها.

اصطلاحاً: أداء حق من أموال مخصوصة. على وجه مخصوص. (الموسوعة الفقهية 23/226)

قوله (وهي واجبة):

- الأدلة على وجوبها:

أ- من القرآن:

قال الله تعالى }وأقيموا الصلاة وآتو الزكاة{

قال سبحانه }فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلو سبيلهم{

وقال تعالى }خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها{

ب- من السنة:

1- قال أبو سفيان لهرقل عن النبي صلى الله عليه وسلم : يأمرنا بالصلاة والزكاة والعفاف والصلة. رواه البخاري

2- عن ابن عباس t أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذاً إلى اليمن فقال: ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله. فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم. رواه البخاري

3- عن ابن عباس رضي الله عنه  قال النبي صلى الله عليه وسلم  لوفد عبد القيس: آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع. الإيمان بالله وشهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدوا خمس ما غنمتم. رواه البخاري

حديث عمر بن الخطاب في حديث جبريل: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله... الحديث.


 

ج- الإجماع:

قوله (على كل مسلم حر ملك نصاباً):

- شروط وجوب الزكاة.

- أي لا تجب الزكاة إلا على من توفرت فيه الشروط المذكورة.

- ولو قيل (في مال كل مسلم حر ملك نصاباً) كان أكثر وضوحاً. إذ الصغير تجب الزكاة في ماله.

- ولا يقال تجب عليه لأنه غير مكلف، وإنما يجب على وليه أن يخرجها من ماله، كما وجب على وليه أن يخرج المتلفات من مال الصغير كذلك.

- شروط وجوب الزكاة:

1- الإسلام:

- لقول النبي e لمعاذ: ادعم إلا شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله.

فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة. فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم. رواه البخاري

فلم يأمره e بأن يأخذ منهم الزكاة إلا بعد إسلامهم.

وهذا دليل أنه لا تصح منهم الزكاة إلا بعد إسلامهم. وإلا فهي تجب على المسلم والكافر ولا تقبل إلى من المسلم. إذ الكافر مؤاخذ بالتكاليف ولا تقبل منه إلا بإسلامه لقوله تعالى عن المنافقين (وما منعهم أن تقبل منهم صدقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله) التوبة

2- الحرية:

- فلا تجب على العبد

الدليل:

1- قول النبي e: (تؤخذ من أغنيائهم): والعبد ليس غنياً كيف وهو فقير في أهم الأمور وهي الحرية.

2- عن كيسان أبي سعيد المقبري قال: أتيت عمر بزكاة مالي مائتي درهم وأنا مكاتب. فقال: هل عتقت؟ قلت: نعم. قال: اذهب فاقسمهما. رواه ابن أبي شيبة (3/160)

قال الألباني إسناده جيد (الإرواء 3/ ...)

والمكاتب عبد ما بقي عليه درهم.

3- عن ابن عمر قال: ليس في مال العبد زكاة حتى يعتق. رواه ابن رنجويه واللفظ للبيهقي (4/ 108) وصححه الألباني.

4- عن جابر قال لا زكاة في مال العبد والمكاتب حتى يعتقاه. رواه أبو عبيد (1736) وصححه الألباني وابن أبي شيبة (3/ 160-161) وعبد الرزاق (4/ 71، 74) وابن رنجويه (845).

تنبيه: أما ما رواه ابن أبي شيبة (3/161) وابن حزم (5/ 204) من طريق جابر الحذاء قال: سألت ابن عمر قلت: أعلى المملوك زكاة؟ قال: أليس مسلماً. قلت: بلى قال: فإن عليه في كل مائتين خمسة فما زاد فبحساب ذلك" ففيه جابر الحذاء ذكره ابن أبي حاتم (2/496) دون جرح أو تعديل ولم يذكر كم رواه عنه إلا ابن سيرين.

3- بلوغ النصاب:

النصاب: القدر الذي تجب فيه الزكاة. (أنيس الفقهاء 132)

نحو خمس من الإبل أو أربعين شاة.

الدليل:

أ- لقول النبي e:

1- ”ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة“. متفق عليه. إذ لا بد وأن يبلغ القوت ا لمدخر نصابه وهو خمسة أوسق.

2- ليس فيما دون خمس ذودٍ من الإبل صدقة. متفق عليه. فلا بد وأن تبلغ الإبل نصابها وهو خمس.

3- ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة. متفق عليه. فنصاب الزكاة في الورق هو خمس أواق.

4- في الغنم في كل أربعين شاة شاة، فإن لم يكن إلا تسع وثلاثون فليس عليك فيها شيء. رواه أحمد، وأبو داود.

ب- الإجماع:

أجمع العلماء على اعتبار النصاب في وجوب الزكاة في غير الزروع والثمار والمعادن.

 

ج- النظر:

لأن الزكاة شرعت للمواساة والرفق بالفقراء والمساكين، ومن لا يملك نصاباً ليس أهلاً للمواساة. (الشرح الممتع 6/21) (مذكرة د. البشير ص 12)

(ولا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول):

الحول: أن يتم على المال بيد صاحبه سنة قمرية كاملة. (الموسوعة الفقهية الكويتية 23/ 242).

الدليل على اشتراط الحول:

1- الإجماع: أجمع العلماء على وجوب الزكاة بتمام الحول. (ابن حزم بتصرف 6/ 59) ولم يكن هناك إجماع على وجوبها قبل تمام الحول ولا عند بداية الحول. (ابن حزم بتصرف 5/ 267، 6/59- 66)

2- أقوال الصحابة: قال ابن عمر: من استفاد مالاً فلا زكاة فيه حتى يحول عليه الحول. رواه وكيع بسند صحيح عنه (ابن حزم 5/ 276).

- وقال كذلك (لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول). رواه مالك بسند صحيح عنه.

- أما ما يروى في بنفس اللفظ عن أبي بكر الصديق ففيه انقطاع بين القاسم بن محمد وجده أبي بكر (ابن حزم 5/ 276).

- وعن علي t كذلك ففيه عنعنة أبي إسحاق السبيعي.

- وعن عائشة رضي الله عنها ففيه حارثة أبا الرجال (محمد) وهو ضعيف جداً.

3- وأما الأحاديث فلا يصح منها شيء. (راجع الإرواء 3/254- 258).

قوله (إلا الخارج من الأرض):

- الخارج من الأرض أي الزروع والثمار والمعادن.

- أي الزروع والثمار التي تجب فيها الزكاة لا يشترط لها حولان الحول.

الدليل على عدم اشترط الحول فيه:

1- أن النبي e كان يأمر بخرص الثمر قبل قطعه والثمر لم يحل عليه الحول:

روى البخاري عن أبي حميد الساعدي: لما جاء النبي e وادي القرى إذا امرأة في حديقة لها فقال e لأصحابه: أخرصوا، وخرص رسول الله e عشرة أوسق فقال لها: أحصي ما يخرج منها. فلما رجع إليها بعد ذلك قال لها كما جاء حديقتك؟ قالت عشرة أوسق خرص رسول الله e (1481)

2- روى البخاري (1485) عن أبي هريرة قال: كان رسول الله e يؤتى بالتمر عند صرام النخل. أهـ. أي تمر الصدقة

قال الإسماعيلي أي بعد أن يصير تمراً. (الفتح 7/ 351).

ماذا لو نقص المال عن النصاب خلال الحول نقصاًٍ يسيراً ثم رجع إلى النصاب خلال ساعة؟

- رجح ابن قدامة أنه يمنع الزكاة ويبدأ (يستأنف) حولاً جديداً بعد بلوغه النصاب مرة أخرى ولا يعتبر بالحول السابق.

1- ذلك لأن الأدلة الدالة على وجوب الحول تقتضي مرور الحول على جميع النصاب، فإذا ما انخرم النصاب أثناء الحول، انتفى وجوب الزكاة على المال، فإذا ما بلغ النصاب مرة أخرى وجب مرور الحول على النصاب الجديد الذي وجبت فيه الزكاة. (المغني بتصرف 2/499)

2- وكما أن الإسلام والملك شرط في وجوب الزكاة من بداية الحول إلى كماله، كذا تمام النصاب لابد من توفره من بداية الحول إلى كماله. (المغني 2/499)

قوله (وما كان تابعاً للأصل كنماء النصاب وربح التجارة، فإن حولها حول أصلهما)

(كنماء النصاب):

- يكون في الماشية، وهو توالد الماشية ونتاجها يعتبر حول النتائج هو نفسه حول الأصل، وبه قال الشافعي، ومالك، وأحمد، وأبو حنيفة.

مثاله:

لو ملك مسلم (120) شاة، فزكاته شاة واحدة، ولكن قبل أن يحول الحول بأسبوع ولدت إحدى الشياة شاة فأصبح المجموع (121).

فهل يزكي عن (120) شاة التي حال عليها الحول؟ إذ لم يحل الحول على الشاة الجديدة. أم يزكي عن (121) شاة؟ فتكون الشاة الجديدة تبعاً لأصلها. فكأنما حال الحول على (121) شاة!!

الجواب:

- أولادها تبع لأمهاتها، فيزكي عن (121) شاة.

الدليل:

1- التبع له حكم الأصل، والأولاد قطعة من الأمهات، وجزء منها. فإذا زكى الأصل يزكى التبع.

2- روى أبو عبيد (479) بسند صحيح عن مالك بن أوس أن سفيان بن عبد الله الثقفي كان على الطائف، فقدم على عمر فقال: يا أمير المؤمنين شكى إلينا أهل الشاء فقالوا تعتدوا علينا باليهم (ولد الضأن) ولا تأخذونه؟ قال عمر: فاعتد عليهم بالبهم ولا تأخذه حتى يعتد عليهم بالسخلة يريحها الراعي على يديه. أهـ.

(وربح التجارة): هي الأرباح الناتجة من عملية المتاجرة، وليست هي الأموال الجديدة التي امتلكها عن طريق الهبة أو الميراث أو غير ذلك.

- يقول الشيخ بأن حول ربح التجارة هو حول رأس المال الذي تمت المتاجرة به.

الدليل:

1- لأن الربح من نماء الأصل، وهو يتبع له من جنسه فإنه أولاد ونتاج الماشية، وأصبح كالنماء المتصل، وهو متولد منه والتبع له حكم الأصل. (المغني 2/496، 498)

2- ولأن الأرباح تكثر وتتكرر في الأيام والساعات، ويعسر ضبطها، وقد يوجد الربح ولا يشعر به، فالمشقة فيه أتم لكثرة تكرره. (المغني 2/ 498)

3- قال ابن قدامة: لا نعلم في ذلك خلافاً. أهـ. (المغني 2/ 496)

4- قياساً على أولاد الماشية. (المغني 2/ 496)

5- روى أبو عبيد بسند صحيح عن ابن عباس في الرجل يستفيد المال قال: يزكيه يوم يستفيده. (1132- 1133)

الجواب:

1- لا بد من التفريق:

أ- فإن كان الأصل دراهم (ثمن/ نقد)، فإن الزكاة تجب في عين -أصل النقد- ولا تجب في الربح لأنه لم يحل عليه الحول.

ب- وكذا إن كان ماشية، لأن الزكاة تجب في العين لا في القيمة.

ج- أما إن كان الأصل سلعة ليست زكوية (ثياب- أخشاب) فلا زكاة في الربح كذلك لأنه لا تجب الزكاة في الأصل حيث لا دليل عليه كما سيأتي بإذن الله تعالى في زكاة التجارة.

2- أولاد الماشية جزء من الأصل فكيف يقاس الذي تولد وخرج منه وانفصل منه وهو جزء منه، بالآخر الذي أتى من الخارج عن طريق المبادلة والفائدة فالأول هو المتبع الذي له حكم الأصل بينما الثاني الناتج من المبادلة ليس تبعاً وإنما ذهب الأصل القديم وأتى أصل جديدة. (راجع النووي المجموع 5/ 361- 6/ 360)

3- أما إذا تعسر معرفة قدر الأرباح وزمنها. ولم يعرف متى بلغت هذه الأرباح نصابها ولا يستطيع أن يغلب الظن فيها لا ابتداءً ولا انتهاءً، فيستطيع أن يزكيها ويعتبرها زكاة مقدمة.

قال أبو عبيد (509): وأما من تبين له مال أفاده بعينه قبل الحول وعلم مبلغه ووقته فما بال هذا يضيفه إلى ماله الأول، وإنما السنة أن لا زكاة في مال إلا بعد الحول. فكيف ينتقل حق لَزِم مالاًً إلى مالٍ سواه؟ وإنما الحكم أن لا يلزم كل مال إلا حقه.

4- أما قول ابن قدامة: لا نعلم في ذلك خلافاً. أهـ. بل الخلاف ثابت والدليل مع القائل بعدم زكاة الأرباح.

5- قال ابن عمر: من استفاء مالاً فلا زكاة فيه حتى يحول عليه الحول. رواه وكيع بسند صحيح (ابن حزم 5/ 276)

6- قال عمر بن عبد العزيز: لا تأخذوا من أرباح التجار شيئاً حتى يحول عليها الحول. (رواه أبو عبيد من طريقين 509/ ابن حزم ....).

7- هو قول الليث بن سعد والشافعي وأبي عبيد القاسم بن سلام. وابن عمر وعمر بن عبد العزيز بل يرى أبو عبيد القول بعدم زكاة الأرباح هو قول الأمة عند التأمل. (أبو عبيد 506)

8- أما قوله : قياساً على أولاد الماشية:

أ- سبق بيانه أن أولاد الماشية جزء من الأصل، بينما الأرباح مبادلة مال قديم بمال جديد، وزيادة أصل جديد.

ب- الماشية تختلف عن النقد والأثمان من حيث طبيعة الأوقاص، وهي الزوائد التي بين النصاب الأول والثاني في الماشية لا زكاة فيها.

خمس من الإبل فيها شاة فلو زادت ناقة أو اثنين أو ثلاث أو أربع، أي تسعاً من الإبل فالزكاة هي شاة واحدة لا تتغير بينما الذهب والفضة تجب الزكاة في كل زيادة. ولا توجد فيها زيادات لا زكاة فيها. (راجع أبو عبيد 502)

ج- ثم الماشية نفسها لو حصلت فيها المبادلة بماشية من جنسها فإنه ينتقض الحول الأول ويبدأ الحول الجديد للماشية الجديدة. بخلاف أولاد الماشية فإن حولها من حول أمهاتها. (قول الشافعي – المجموع للنووي 5/ 361)

9- أما قول ابن عباس فتوجيهه:

أ- أراد بذلك زكاة الثمار (ما تخرج الأرض)، فإنه لا يشترط لها الحول. وأهل المدينة يسمون الأرضين أموالاً. (أبو عبيد 506)

ب- قم خالفه ابن عمر، وما اتفقت عليه الأمة أن لا زكاة على مال حتى يحول عليها الحول.

القول الراجح بإذن الله تعالى:

- قول ابن عمر وعمر بن عبد العزيز والليث والشافعي وأبي عبيد أن لا زكاة في ربح التجارة حتى يحول الحول على الربح، لما اتفقت عليه الأمة.

- ولقول ابن عمر: من استفاد مالاً فلا زكاة فيه حتى يحول عليه الحول. رواه وكيع بسند صحيح.

- قول عمر بن عبد العزيز: لا تأخذوا من أرباح التجار شيئاً حتى يحول عليها الحول. (رواه أبو عبيدة)

قوله (ولا تجب الزكاة إلا في أربعة أنواع) السائمة من بهيمة الأنعام، والخارج من الأرض، والأثمان، وعروض التجارة)

قوله: (ولا تجب الزكاة إلا في أربعة أنواع):

1- الزكاة عادة فلا تجب ولا تصح إلا بدليل. لا دليل في غيرها.

2- تجري البراءة الأصلية على الأموال التي لم يرد فيها دليل على وجوب زكاتها فلا زكاة فيها.

3- توفر الأنواع الأخرى من الأموال في عهد النبي e ولم يأمرهم بزكاتها مع عموم البلوى.

قوله (السائمة من بهيمة الأنعام):

(السائمة): السوم هو الرعي.

سامت الماشية: إذا خرجت إلى المرعى. (راجع مجموع النووي 5/ 357)

قال تعالى (ومنه شجر فيه تسيمون) أي ترعون أنعامكم. (والخيل المسومة): التي ترعى (إبهاج المؤمنين 1/ 290) فهي التي يكون غذاؤها على الرعي من نبات البر، وليست معلوفة.

(الأنعام): الغنم والبقر والإبل.

قوله (والخارج من الأرض): كالزروع والثمار.

قوله (والأثمان): وهي النقد كالذهب والفضة والدينار والريال والدولار.

قوله (عروض التجارة):

(العروض): جمع عرض وهو المتاع، وكل مال سوى النقود ولا يكون حيواناً.

(التجارة): تقليب المال بالبيع والشراء لغرض تحصيل الربح. (الموسوعة الفقهية الكويتية 23/ 18)

قوله (فأما السائمة):

- أي من الأنعام.

- فالسوم شرط في وجوب زكاة الأنعام، أي إذا علفها فلا تجب فيه الزكاة.

الدليل:

1- روى البخاري (1454) عن أنس بن مالك أن أبا بكر t كتب له هذا
الكتاب: بسم الله الرحمن الرحيم. هذه فريضة الصدقة التي فرض رسول الله e على المسلمين، والتي أمر الله بها رسوله e. فمن سئلها من المسلمين على وجهها فليعطها، ومن سئل فوقها فلا يعط.... وفي صدقة الغنم في (سائمتها) إذا كانت أربعين... الحديث.

وإذا كانت سائمة الرجل ناقصة عن أربعين شاة: فليس فيها صدقة... الحديث.

قوله (في سائمتها): أي فقط في السائمة. إذ خصص العام.

قوله (ومن سئل فوقها فلا يعط): أي من سئل زيادة على المذكور في الصحيفة فلا يعط أي حكم زائد على المذكور فلا يعط. وغير السائمة زائد على المذكور.

2- روى أبو داود (1575) عن معاوية مرفوعاً: في كل إبل سائمة في كل أربعين ابنة لبون. صححه الحاكم وحسنه الألباني (الإرواء 791)

قوله (فأما السائمة: فالأصل فيها حديث أنس) رواه البخاري.

قوله أن أبا بكر t كتب له: هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله e على المسلمين والتي أمر الله بها رسوله.

قوله ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة:

قوله (ولا يجمع بين متفرق):

- اختلف العلماء في تفسيره.

- وأصحه ما ذهب إليه سفيان الثوري وأبو حذيفة وشريك القاضي وابن حزم. (المحلي 6/ 53)

- قال الشافعي (هو خطاب لرب المال من جهة والساعي من جهة) (الفتح 3/314) (الأم 2/ 14).

- قال ابن حزم (6/ 54):

أ- المالك رب المال (هو أن يكون الثلاثة: مائة وعشرون شاة، لكل واحد ثلثها، فيجب على كل واحد شاة. فنهوا عن جمعها وهي متفرق في ملكهم تلبساً على الساعي أنها لواحد، فلا يأخذ الساعي إلا وحده) أهـ.

ب- الساعي: (ونهي كذلك المصدق (عامل الزكاة) عن أن يجمع على الاثنين فصاعداً ما لهم ليكثر ما يأخذ) أهـ.

قوله (ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة):

1- قال الحافظ ابن حجر (3/ 314) أي خشية أن تكثر الصدقة أو خشية أن تقل الصدقة. أهـ. شارحاً لكلام الإمام الشافعي.

2- قال ابن حزم (6/ 53):

أ- رب المال/ المالك: (المسلم يكون له مائتا شاة وشاتان، فيجب عليه ثلاث شياة. فيفرقها مقسمين، ويلبس على الساعي أنها لاثنين لئلا يعطي منها إلا شاتين. أهـ.

ب- الساعي: (نهي الساعي عن تفريق مال المالك الواحد ليكثر ما يأخذ من الصدقة، وأنه وجده في مكانين متباعدين) (المحلي 6/ 54)

كأن يكون لأحدهم أربعون شاة في موضع وأربعون في موضع آخر، فمجموع ما للمالك 80 شاة فيها شاة واحدة.

ولو فرقهما وأخذ على كل 40 شاة واحدة لأخذ شاتين، فالصحيح أنه يجمعها لأن مالكها واحد ويأخذ شاة واحدة ولا يفرق بين مال المالك الواحد الذي جمع في ملكه 80 شاة.

3- قال الشافعي: (فالخشية: خشية الموالي أن تقل الصدقة. وخشية أخرى وهي خشية رب المال أن تكثر الصدقة وليس واحد منهما أولى باسم الشخصية من الآخر) (2/14).

قوله (وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية):

أ- اختلف العلماء في تفسيرها.

- أصحها ما ذهب إليه طاوس وعطاء الثوري وأبو حنيفة وشريك القاضي وابن حزم. (المحلي 6/ 54)

- أن الخلطة لا تعبر شيئاً من حكم الزكاة أصلاً إلا في الماشية لا في غيرها. وكل خليط يزكي ما معه كما لو لم يكن خليطاً ولا فرق.

- فإن كان ثلاثة خلطاء لكل واحد أربعون شاة فعليهم ثلاث شياة، على كل واحد منهم شاة.

- قال طاوس: إذا كان الخليطان يعلمان أموالهما. فلا تجمع أموالهما في الصدقة. قال عطاء ما أراه إلا حقا. رواه أبو عبيد وعبد الرزاق بسند صحيح

ولا يقال: المجموع 120 شاة: ففيها شاة واحدة، نصيب كل واحد منهم نصف شاة.

ب- الخليط هو الشريك الذي لم يتميز ماله عن مال شريكه، ولكنه يعلم مقدار ونسبة ماله من الشركة.

1- قال أبو حنيفة: هو الشريك. (فتح الباري 3/ 315)

2- قال ابن حزم (6/ 54) ناقلاً مرجحاً له: الخليطان في اللغة التي بها خاطبنا عليه السلام هما ما اختلط مع غيره فلم يتميز... فليس الخليطان في المال إلا الشريكين فيه الذي لا يتميز مال أحدهما من الآخر. فإن تميز فليسا خليطين. وإذا جاء المصدق ففرض عليه أن يأخذ من جملة المال الزكاة الواجبة من كل واحد منهما في ماله، وليس عليه أن ينتظر قسمتهما لمالهما، ولعلهما لا يريدان القسمة، وإن كانا حاضرين فليس له أن يجبرهما على القسمة، فإن أخذ زكاتهما فإنهما يتراجعان بالسوية.

3- قال الشافعي في الأم (2/ 13) والذي لا أشك فيه أن الخليطين الشريكان لم يقسما الماشية، وقد يكون الخليطان لرجلين يتخالطان واشتبها وإن عرف كل واحد منهما ماشيته.

 

ج- يتراجعان بينهما بالسوية:

- إذا أخذ الساعي (عامل الزكاة) الزكاة من الشريكين لنصاب الأول أخذ زكاته في هذه الشركة، والنصاب الثاني أخذ زكاته من نفس الشركة، فإن الزكاة المأخوذة من الأول تخصم من نصيبه من الشركة، والزكاة المأخوذة للثاني تخصم من نصيبه من الشركة.

- قال الشافعي (2/ 13): وتراجعهما بالسوية أن يكونا خليطين في الإبل، فيها الغنم توجد الإبل في يد أحدها فتؤخذ في صدقتها فيرجع على شريكه بالسوية. أهـ.

مثاله:

1- اثنان مجموع مالهما: 120 شاة شركاء فيها، نصيف أحدهما 80 شاة غير محددة، والآخر 40 شاة غير محددة.

- فعندما يأخذ الساعي الزكاة من نصيب الأول فإنه زكاته شاة واحدة من 80 شاة، فإنه يأخذها من 120 شاة المشتركة.

- وعندما يأخذ الزكاة من نصيب الثاني، فإن زكاته شاة واحدة من 40 شاة ويأخذها من 120 شاة المشتركة.

- فتخصم شاة من نصيب الأول الذي يملك 80 شاة، فيصبح نصيبه 79 شاة، وتخصم شاة من نصيب الثاني الذي يملك 40 شاة، فيصبح نصيبه 39 شاة. (المحلي لابن حزم 6/ 54).

2- اثنان اشتركا في 15 ناقة و 6 شياه لأحدهما ثلثي الشركة أما ما يعادل 10 نوق و4 شياه وللآخر الثلث أي ما يعادل 5 نوق وشاتان.

- فعندما يأخذ الساعي الزكاة من نصيب الأول، فإن نصيب فيه زكاة الإبل لبلوغها النصاب (10 نوق) فيها شاتان فيأخذها من الشركة.

- الزكاة من نصيب الثاني (5 نوق) فيها شاة واحدة، فيأخذها من الشركة فتخصم شاتان من نصيب الأول من الشركة، وشاة واحدة من نصيب الثاني من الشركة.

قولة (ولا يخرج في الصدقة هرمة ولا ذات عوار):

(هرمة): الكبيرة التي سقطت أسنانها. (الفتح 3/ 321)

- لأنها قليلة الثمن فتكون ذلك فهي ظلم وضرر على الفقراء. (الابتهاج 1/ 299)

(ذات عوار): التي فيها عيب ظاهر يمنع الإجزاء ي الأضحية.

1- وهي العوراء البين عورها.

2- والعرجاء البين طلعها (عرجها).

3- المريضة البين مرضها.

4- الكبيرة التي لا لحم فيها ولا شحم.

قوله وفي الرقة ربع العشر، فإن لم يكن إلا تسعون ومائة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها:

قوله ومن بلغت عنده من الإبل صدقة الجذعة وليس عنده جذعة وعنده حقة، فإنها تقبل منه الحقة، ويجعل معها شاتين إن استيسرتا له، أو عشرين درهما:

1- أجاز الشارع أخذ البدل مع الفارق عند عدم توفر الأصل.

الخدعة أغلى من الحقة، فجعل الشارع الجذعة= الحقة به شاتان

أو = الحقة به عشرون درهما عند التغذر.

2- وكذلك في حديث البخاري (1448) فغي كتاب أبي بكر الصديق: ومن بلغت صدقته بنت مخاض وليست عنده وعنده بنت النون فإنها تقبل منه، ويعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين. أهـ.

بنت لبون = بنت مخاض – شاتان.

= بنت مخاض – عشرون درهما. عند التعذر

3- وفي حديث البخاري (1448): فإن لم يكن عنده بنت مخاض على وجهها وعنده ابن لبون فإنه يقبل منه وليس معه شيء).

بنت مخاض= ابن لبون. عند التعذر

4- يدل الحديث على أن: الشاتين= 20 درهما

الشـاة= 10 دراهم

قوله (وفي حديث معاذ: أن النبي e أمره أن يأخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعاً أو تبيعة ومن كل أربعين مسنة. رواه أهل السنن).

1- رواه أبو داود (1578) والترمذي والنسائي ( ) وابن ماجة (1802) من طريق مسروق عن معاذ به حسنه الترمذي وصححه الحاكم وابن حزم وابن عبد البر والألباني (الإرواء 3/ 269)

2- التبيع: ما تم له سنة.

3- المسنة: ما تم لها سنتان.

 

4- يؤخذ من كل 30 بقرة= تبيع/ تبيعه.

40 = مسنة

60 = تبيعان/ أوتبيعان

70 = تبيع + مسنة

80 = مسنتان وهكذا

5- قال أبو عبيد (469) لا أعلم الناس يختلفون فيه اليوم.

قال ابن عبد البر في الاستذكار: لا خلاف بين العلماء أن السنة في زكاة البقر على ما في حديث معاذ هذا وأن النصاب المجمع عليه فيها. أهـ.

 

البث المباشر
يمكنك متابعة البث المباشرة لدروس الشيخ عدنان عبد القادر، من خلال الموقع

لا يعمل البث إلا مع الدروس
يمكنك معرفة المزيد عن خدمة البث المباشر
إضغط هنا






من تويتر






عدد الزوار
free counters