الصفحة الرئيسية أخبار فتاوي كتب مقالات صوتيات ومرئيات انشر الموقع اتصل بنا البث المباشر جوجل بلس تويتر فيس بوك
هل يجوز قول يوم الجمعة للأصدقاء (جمعة مباركة) ، أم هي بدعة؟
» متون ومقالات وردود » أسئلة مختارة » هل يجوز قول يوم الجمعة للأصدقاء (جمعة مباركة) ، أم هي بدعة؟

 
تاريخ الإضافة : 2013-06-10
عدد الزيارات : 12345

 

 

 

هل يجوز قول يوم الجمعة للأصدقاء (جمعة مباركة). أم هي بدعة؟

 

 

 

 

 

اختلف العلماء فيها :

 

فمنهم من مال ببدعيتها كالشيخ صالح الفوزان ومنهم من قال بإباحتها كالشيخ عبد الله المطلق، ومنهم من قال بسنيتها إذا اعتبرناها من باب التهنئة كالتهنئة بأوائل الشهور والسنين كما نقله المنذري عن شيخه أبي الحسن المقدسي.

 

والصحيح..

 

استحباب الدعاء للمسلم سواء بالبركة ”جمعة مباركة“ أو غيرها من الأدعية يوم الجمعة لعدة أدلة:

 

1- يوم الجمعة يوم مبارك بالاتفاق لتواتر الأدلة عليه منها حديث ”خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة“  رواه مسلم (854)

 

2- فيه ساعة استجابة للحديث ”فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه“ رواه البخاري (935) ومسلم (852)

 

3- يستحب في العموم الدعاء للمسلم، والأدلة مستفيضة في ذلك لما صح من الأحاديث الكثيرة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة في وجوههم. فلو دعا في كل جمعة لأخيه بالتوفيق متحرياً ساعة الاستجابة هل يعتبر مبتدعاً؟

لو دعا الله تعالى لأخيه كل جمعة متحرياً ساعة الاستجابة أن يحسن أخوه استغلال هذا اليوم في طاعة الله، ويزيده خيراً، ويثبّت له الخير، هل يعتبر مبتدعاً.

 

4- إن من أفضل الأدعية لأخيك أن تدعو له بأن يجزيه الله خيراً، أو تدعو له بالبركة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الزواج والطعام وللأولاد.

 

فقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله رضي الله عنه لما تزوج بقوله: ”بارك الله عليك“ رواه البخاري (6387)

 

ولما  تزوج علي رضي الله عنه فاطمة رضي الله عنها قال: ”اللهم بارك فيهما، وبارك لهما في بنائهما“. رواه ابن سعد وحسنه الألباني في الزفاف (174)

 

ويدعو كذلك للمتزوج: بارك الله لك وبارك الله عليك وجمع بينكما في خير. رواه أبو داود وصححه الترمذي والحاكم والألباني (الزفاف 175)

 

ودعا لأنس رضي الله عنه فقال: اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته. رواه البخاري (6380)

 

ودعا بالبركة لأبي طلحة رضي الله عنه وأم سلمه رضي الله عنه ا في ليلتهما. رواه البخاري

 

ولما أكل عند أحد الصحابة دعا له فقال: اللهم اغفر لهم وارحمهم وبارك لهم فيما رزقتهم. رواه مسلم

 

وإذا جيء إليه بالمواليد دعا  لهم بالبركة. كما دعا بالبركة لإبراهيم بن أبي موسى

 

الأشعري رضي الله عنه. رواه البخاري

 

وحث على الدعاء بالبركة إذا أعجب بالشيء فقال: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق. رواه أبو يعلي والنسائي وصححه الألباني

 

5- يوم الجمعة يوم عيد على قول شيخ الإسلام ابن تيمية، وورد فيه حديث لا يصح. لكن رواه البخاري من قول عثمان رضي الله عنه إذ قال: ”اجتمع في هذا اليوم عيدان“ وكان يوم الجمعة. ألا يصح التبريك في الأعياد؟

 

6- تخصيص الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة للحديث: ”أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة“ وأفضلها أن تزيدها ”اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد“ كما ورد في الحديث ”اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد“. متفق عليه

 

و (آل محمد):  يدخل فيه أتباع النبي صلى الله عليه وسلم

 

وهذا قول طائفة من علماء السلف منهم جابر بن عبد الله رضي الله عنه والإمام مالك والأزهري والنووي. جلاء الأفهام (326) وابن عثيمين كما في الشرح الممتع (3/165)

 

ويستدل لذلك باللغة وبالقرآن:

 

أما اللغة: فإن لفظ ”آل“ مشتق من يؤول إذا رجع، ومرجع الأتباع إلى متبوعهم، لأنه إمامهم وموئلهم.

 

وأما من القرآن: فمن قول الله تعالى (ادخلوا آل فرعون أشد العذاب): أي اتباعه وشيعته. وإن كان ابن القيم لم يرجحة، ولكن قال: ”لا ريب أن الأتباع يطلق عليهم لفظ ”الآل“ في بعض المواضع بقرينه“. الجلاء (343)

 

على قول طائفة من علماء السلف يستحب تخصيص يوم الجمعة بالدعاء بالبركة للنبي صلى الله عليه وسلم  كذا الدعاء بالبركة للمسلمين والإكثار منه في هذا اليوم.

 

7- ما الذي أجاز التبريك في رمضان ولم يثبت فيه حديث، ولا قول صحابي بينما يحرم التبريك في الجمعة وهي أولى بالتبريك. فهذا الشيخ ابن عثيمين يبارك للناس بدخول شهر رمضان، وقيل ورد عن بعض التابعين. وفعل التابعين ليس دليلاً من أدلة الشرع؟

 

8- باب الدعاء واسع. هذا الشافعي يقول في الرسالة: فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وكذا ابن القيم. أين الدليل على هذه الصيغة من الصلاة والدعاء للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وهذا الإمام أحمد وكذا ابن تيمية يوصي ابن القيم بأنه من واظب على ”يا حي يا قيوم. لا إله إلا أنت“ كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر 40 مرة أحيى الله قلبه. مدارج السالكين (3/264)، وهو مذكور في كتب الحنابلة عن الإمام أحمد.

 

ما الدليل على تخصيص هذا الدعاء، بهذا العدد، في هذا الوقت؟ هل ابتدعوا بذلك. باب الدعاء واسع ولكن له ضوابط.

 

قال ابن القيم: لا بأس بزيادة الدعاء للوالدين بين السجدتين، وإذا فرغ من أذكار الصلاة فإنه يستحب الدعاء لأجل الأذكار التي ذكرها لا لأنها بعد الصلاة، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يستحب الثناء على الله تعالى بلفظ (الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه) بالرغم من عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه ورد في بعض الآثار عن بعض السلف أنه من قول داود عليه السلام

 

نقل ابن القيم أن شيخ الإسلام ابن تيمية أحياناً كانت تصيبه حالة من الاضطراب فيطلب من تلامذته أن يقرأوا آيات السكينة.

 

وكذا ما ورد من الأدعية والأذكار التي كان السلف يتناقلونها فيما بينهم إذا أعجبتهم ولم يرد فيه نص عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

9- باب التهنئة أوسع

 

قال المنذري: سئل الحافظ أبا الحسن المقدسي عن التهنئة في أوائل الشهور والسنين أهو بدعة أم لا؟

 

فأجاب بأن الناس لم يزالوا مختلفين في ذلك. قال: والذي أراه أنه مباح، ليس لسنة ولا بدعة. وصول الأماني للسيوطي (27)

البث المباشر
يمكنك متابعة البث المباشرة لدروس الشيخ عدنان عبد القادر، من خلال الموقع

لا يعمل البث إلا مع الدروس
يمكنك معرفة المزيد عن خدمة البث المباشر
إضغط هنا






من تويتر






عدد الزوار
free counters